حاره تي في

المسرح التفاعلي هو مسرح يعتمد على مبدأ الإرتجال واللعب، ويحاول أن يحافظ على مبدأ المتعة (أي متعة المتلقي) ويقلب أسس المسرح التقليدي، بغرض فتح حوار مع متلقيه حول موضوع محدد. وينتج عن ذلك تطويرٌ في المواضيع المطروحة ، وهنا يبرز الشيءُ المثيرُ في الموضوع فلا وجود أصلًا للنص التقليدي، والموضوعات التي تُقَدَّمُ ترتبطُ أساساً بالأمور الحيوية التي يعيشها المتلقي.

عرض مسرحي تفاعلى، يقوم على فكرة المشاركة، فمن خلاله يتناول ثلاث شخصيات مسرحية قضايا تهمهم وتهم المجتمع الذي يعيشون فيه، ونرى في خلال تفاعلهم مع بعض ومع الجمهور، كيف إستطاعوا وأن يطوروا فكرة،  وينشئوا مبادرة تفيدهم على المستوى الشخصي، كما تفيد حارتهم وأهلها .. ف النهاية يربط العرض ما بين الإهتمامات الشخصية وكون الشاب أو الشابة مواطنين فاعلين.

الفكرة من العرض هو فتح حوار بين الجمهور والشخصيات عن مفهوم المشاركة، ومحاولة بلورة أفكار عن معنى المشاركة، ماذا نسطيع أن نفعل وكيف وما هو الإطار، وإيه نوع المشاكل إللي بنواجها وإزاي ممكن نتخطاها. الحوار مدته ساعة وبيديره ميسر بيفتح الكلام مع الشخصيات ومع الجمهور. وهنلاقي إنه بشكل تلقائي جدا كل الي موجودين بيتفاعلوا مع بعض وبيوصلوا لنتائج وأفكار ممكن فعلًا  تطبق في الواقع .

يعني ايه مسرح تفاعلي؟

المسرح التفاعلى هو نوع من انواع المسرح الي بيتم من خلاله كسر الحاجز بين الشخصيات في العرض والجمهور بحيث ان الجمهور بيصبح جزء من العرض نفسه.

في حارة TV العرض مستمر لمدة ساعة ونص حتى ولو كان العرض الدرامي نفسه بينتهي بعد اول نص ساعة، لأن في الساعة الاخيرة بنشوف الشخصيات والجمهور بيتفاعلوا مع بعض، بيكملوا القصة إللي بتتعرض، أو بيضيفوا عليها، أو حتى بياخدوا السيناريو والقصة في مسار تاني خالص.

تجدون هنا بعض الفيديوهات عن العرض المصورة من نون وبعض تغطيات المنابر الاعلامية:

مقالات

المصري اليوم

http://www.almasryalyoum.com/en/node/560306

http://egypt.unfpa.org/english/News/c42c17a8-2ddf-45e6-b7c0-59ec9753f847

http://english.ahram.org.eg/News/64829.aspx